Senin, 23 Oktober 2017

Contoh penelitian hadist

Nama           : Faisal wafi
NIM             : 14530023   
Mata kuliah : Metopen Hadist

Hadist tentang kesunahan memakai cincin
A. Hadits
Hadist yang akan ditakhrij adalah sebagai berikut :
اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فُصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخَذَهُ النَّاسُ فَرَمَى بِهِ وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ أَوْ فِضَّةٍ

Artinya : "Nabi shallallahu 'alaihi wa sallam memakai cincin dari emas, beliau menjadikan mata cincinnya bagian dalam ke arah telapak tangan, maka orang-orangpun memakai cincin. Lalu Nabi membuang cincin tersebut dan memakai cincin dari perak" 

B. Metode takhrij
Metode yang digunakan dalam mentakhrij hadits tentang kesunahan memakai cincin adalah dengan metode Takhrijul hadist bil alfadz. Yaitu dengan menggunakan kitab Mu’jam Mufahraz li alfadzil Hadist karya I.J Wensinck.

C. Pencarian lafadz
Untuk pencarian hadist menggunakan kitab tersebut,maka dibutuhkan kata kunci yang digunakan untuk mencari hadist setema.adapun kata kunci yang penulis gunakan adalah فُصَّهُ , خَاتَمًا , وَرِقٍ

D. Hasil takhrij hadist
Dari hasil pencarian lafadz menggunakan kitab mu’jam alMufahraz li Alfadzil Hadist,penulis mendapatkan sebanyak 26 hadist yang mengandung makna lafadz yang dipilih. Namun setelah dikaji ulang ternyata hanya ada 7 hadits yang seredaksi dan setema, sehingga sisa hadits yang lain merupakan hadits yang tidak terkait dengan tema atau tidak seredaksi dieliminasi. Tujuh hadist tersebut terdapat pada Shohih Bukhori (3) , Abu dawud (1),Ahmad (1),Ibnu Majah (1),dan anNasa’i (1).
Teks hadist secara lengkap sebagai berikut :
Ø Shohih Bukhori,bab  libas : 5865
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِى نَافِعٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ، وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِى كَفَّهُ، فَاتَّخَذَهُ النَّاسُ، فَرَمَى بِهِ، وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ أَوْ فِضَّةٍ
Ø Shohih Bukhori bab libas : 5866
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضى الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِى كَفَّهُ، وَنَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ. فَاتَّخَذَ النَّاسُ مِثْلَهُ، فَلَمَّا رَآهُمْ قَدِ اتَّخَذُوهَا رَمَى بِهِ، وَقَالَ «لاَ أَلْبَسُهُ أَبَدًا». ثُمَّ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ، فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ الْفِضَّةِ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَلَبِسَ الْخَاتَمَ بَعْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ
Ø Shohih Bukhori bab libas : 5876
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - اصْطَنَعَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ، جَعَلَ فَصَّهُ فِى بَطْنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ، فَاصْطَنَعَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ، فَرَقِىَ الْمِنْبَرَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ «إِنِّى كُنْتُ اصْطَنَعْتُهُ، وَإِنِّى لاَ أَلْبَسُهُ». فَنَبَذَهُ فَنَبَذَ النَّاسُ. قَالَ جُوَيْرِيَةُ وَلاَ أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَالَ فِى يَدِهِ الْيُمْنَى
Ø Sunan Abu dawud bab khotam : 4218
حدثنا نُصَيْرُ بنُ الْفَرَجِ أخبرنا أبُو أسَامَةَ عن عُبَيْدِ الله عن نَافِعٍ عن ابنِ عُمَرَ ، قالَ: «اتَّخَذَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلّم خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كَفِّهِ وَنَقَشَ فِيهِ مُحمَّدٌ رَسُولُ الله، فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ الذَّهَبِ، فَلمَّا رَآهُمْ قد اتَّخَذُوهَا رَمَى بِهِ وَقالَ: لا ألْبَسُهُ أبَداً، ثُمَّ اتَّخَذَ خَاتَماً مِنْ فَضَّةٍ نَقَشَ فِيهِ مُحمَّدٌ رَسُولُ الله، ثُمَّ لَبِسَ الْخَاتَمَ بَعْدَهُ أبُو بَكْرٍ، ثُمَّ لَبِسَهُ بَعْدَ أبي بَكْرٍ عُمَرُ، ثُمَّ لَبِسَهُ بعده عُثْمانُ حَتَّى وَقَعَ في بِئْرِ أرِيسَ». قالَ أَبُو دَاوُدَ: وَلَمْ يَخْتَلِفِ النَّاسُ عَلَى عُثْمانَ حَتَّى سَقَطَ الْخَاتَمُ مِنْ يَدِه.

Ø Sunan Ibnu majah bab libas: 3722
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ ثُمَّ نَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ لَا يَنْقُشْ أَحَدٌ عَلَى نَقْشِ خَاتَمِي هَذَا
Ø Musnad imam Ahmad,musnad Ibnu Umar : 4448
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَكَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخَذَهُ النَّاسُ فَرَمَى بِهِ وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ

Ø Sunan anNasai bab Zinah : 5120
أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ فَطَرَحَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا


E. Skema Sanad

     Hadis Shahih Bukhori                   Hadist Shahih Bukhori (2)
                                                                                         
 
 



 
 


 













Hadist Shahih Bukhori (3)                                      Hadist Sunan Abu Dawud

 
 


 























Hadist Musnad Ahmad                                            Hadist Sunan anNasa’i
        
 
 


 


























Hadist Sunan Ibnu Majah                                      
                                                                                                              
       
 
 
















Tidak ada komentar:

Posting Komentar